القائمة الرئيسية

الصفحات

التركيز أثناء المذاكرة: تريد التركيز لفترة أطول؟ ركز لفترات أقصر!

 

لماذا لا تصل لأعلى درجات تركيزك أثناء المذاكرة؟

هل السبب أنك لا تقوم بالجلوس لوقت كافي؟ (سجل الأنشطة)

في بادئ الأمر، عليك تحديد ما إذا كانت المشكلة تكمن في عدم جلوسك لوقت كافٍ للدراسة أم لا. يمكنك فعل هذا عن طريق استخدام سجل للأنشطة.

سجل الأنشطة هي أداة تقييمية وتوثيقية، والهدف منها هو متابعة وقياس ما إذا كنت تقوم باستغلال وقت دراستك بشكل سليم أم لا. يمكنك اتباع هذه الخطوات:
1. مرحلة التوثيق والمتابعة
 قم بتحديد المكان الذي ستخزن فيه معلوماتك. يمكن لهذا المكان أن يكون جدول على الكمبيوتر باستخدام أي برنامج من البرامج. وقد يكون هذا المكان عبارة عن دفتر للملاحظات قمت بتخصيص جزء منه لسجل الأنشطة. يمكنك إيجاد سجل للأنشطة خاص بكل مادة، أو سجل للأنشطة بشكل عام.قم بتحديد الهدف من المذاكرة. يفضل أن يكون الهدف واقعيًا ومحددًا. على سبيل المثال الهدف من مذاكرتي لهذه المادة هو تحصيل هذه الوحدة أو هذه المجموعة من الدروس في حوالي أسبوع.يتم بدء حصة دراسية عند شروعك في المذاكرة. حين تنتهي من المذاكرة (حتى ولو على سبيل الراحة أو أداء شيء ما)، قم بتوثيق الوقت الذي قمت باستغلاله للمذاكرة، وموضوع المذاكرة، وأية ملاحظات لديك على هذه الحصة. كل هذا في حوالي 30 ثانية على أقصى تقدير.
2. مرحلة التقييم
    • 1. قم بتقييم الوقت الذي قضيته في الدراسة. هل هو وقت كافٍ؟ هل كان يجب عليك بذل المزيد من الوقت؟ إذا كنت تظن أنك بذلت مجهودًا ووقتًا كبيرًا في المذاكرة، ما هو السبب في رأيك؟ هل هنالك العديد من المشوشات؟ ما هي؟
    • قم بتقييم المواضيع التي قمت بمذاكرتها؟ هل هنالك أي تكرار في هذه المواضيع؟ هل هذا التكرار متعمد أم أنك تجتنب مذاكرة مواضيع أكثر صعوبة؟
    • 2. عند فحص ملاحظاتك، هل هنالك شيء ما عليك الانتباه إليه؟ ما هو؟

لماذا لا أستطيع المذاكرة لوقت طويل؟

في الحقيقة، من النادر جدًا أن تقوم بالمذاكرة لوقت طويل بشكل مستمر. وإذا حاولت أن تدفع نفسك بشكل ما إلى الدراسة بشكل أطول دون الحصول على الراحة الكافية، فلن تستطيع المذاكرة بشكل أطول.

على سبيل المثال، إذا قمت باستخدام حاسوب آلي (أو هاتف جوال) لوقت طويل سيصير الجهاز أبطأ لأنك تقوم باستغلال موارده. وبعد فترة من الوقت، قد يتوقف عن الاستجابة إليك. حتى إذا قمت بالضغط على العديد من الأزرار وفعل المزيد من الأوامر، فلن يستجيب الجهاز إليك.

الحل هنا هو أن تقوم بإعادة تشغيل الحاسوب مجددًا عن طريق عمل "restart" للجهاز، أو أن تقوم بإعادة شحن البطارية مثلًا. هكذا هو الحال بالنسبة لمواردنا الذهنية المحدودة كبشر. حين تقوم بالتركيز الشديد، فأنت تستهلك العديد من مواردك الذهنية، ويجب عليك أن تقوم بإعادة شحن هذه الموارد لفترة ما عن طريق إراحتها. إذا قمت بضغط نفسك ومحاولة مذاكرة المزيد، فلن تحصل على أي نتيجة. ما تحدثنا عنه هو تبسيط لنظرية استعادة الانتباه (attention restoration theory).

الراحة الإيجابية

إذًا، يجب عليك أن تريح قدراتك الذهنية من التركيز من آن لآخر ولكن أي راحة تعد الأكثر فاعلية؟ هنالك نوعان من الراحة: السلبية والإيجابية.

الراحة السلبية هي التي تعتقد فيها أنك تريح نفسك من مجهود الدراسة في حين أنك تقوم بتشغيل قدراتك الذهنية دون دراية منك. على سبيل المثال: تصفح مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، يوتيوب، أو مواقع الأخبار. حين تقوم باستعراض الأخبار فأنت تتفاعل مع الأخبار وتعالج المعلومات بشكل أو بآخر. مثال آخر هو لعب ألعاب الفيديو، حيث هنالك العديد من التفكير في هذه العمليات، مما يعني أن تستهلك من مواردك الذهنية أثناء اللعب.

الراحة الإيجابية هي التي تريح نفسك فيها من مجهود المذاكرة ولا تفكر بأي شيء آخر. أحد أمثلة الراحة الإيجابية هو أداء التمارين الرياضية، المشي، أو الجري. مثال آخر هو النوم. وأحد الأمثلة الأخرى هي التأمل والعبادات على سبيل المثال. كل هذا على سبيل المثال وليس الحصر. يجب عليك أن تقيم بنفسك أي الأمثلة تفضل.


التنقل بين التركيز والراحة

كما اتفقنا، عندما تقوم بالتركيز ومذاكرة موضوع معين، فأنت تقوم باستهلاك مواردك الذهنية. لذلك، يجب عليك أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر. في العادة، لا نستطيع أن نقوم بفعل هذا بشكل طبيعي، لذلك يجب علينا أن نستخدم بعض الأدوات المساعدة التي ستساعدنا على التنقل بين التركيز والراحة.

طريقة البومودورو

كلمة البومودورو قادمة من كلمة "بندورة" أو الطماطم. وتأتي هذه الأداة من شخص يدعى فرانشيسكو سيريلو. كان هذا الكاتب يستخدم مؤقتًا (timer) على شكل حبة الطماطم، وفي العادة يسمى هذا المؤقت بمؤقت المطبخ. العادة في مؤقتات المطابخ هي أنك تقوم بمحاولة ضبط الوقت على عدد دقائق معينة، ومع نهاية الوقت يصرخ المؤقت بجرس تنبيه طالبًا انتباهك حتى لا يحترق الأكل. ما ستقوم بفعله هو الآتي:

    1. تجهيز البيئة والإعداد للدراسة
      • قم بتجهيز المحتوى الذي ستقوم بدراسته
      • قم بضبط المؤقت الخاص بك على عدد دقائق معينة "في البداية، قم بضبط المؤقت على 25 دقيقة، قد يزيد الوقت وقد ينقص بناء على تفضيلك.
      • قم بتفريغ البيئة من حولك من المشتتات على قدر المستطاع. إذا كانت تنبيهات الهاتف مفعلة، قم بغلقها. إذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي مفتوحة، قم بغلقها. ابتعد عن الضوضاء قدر المستطاع.
    2. بدء الدراسة والمذاكرة
      • قم ببدء الموقت وحاول التركيز في مذاكرتك قدر المستطاع.
      • أثناء المذاكرة، اجعل مهمتك أن تنهي المدة التي وضعتها لنفسك سواء 25 دقيقة أو أكثر.
      • قد تجد نفسك محاولًا إنهاء المؤقت قبل ميعاده ولكن لا تقم بذلك. إذا لزم الأمر، قم بغصب نفسك على المذاكرة حتى نهاية المؤقت.
    3. الراحة الإيجابية
      • مع انتهاء المذاكرة، قم بضبط المؤقت على خمس أو عشر دقائق.
      • تجنب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهدة الفيديوهات الترفيهية، أو ممارسة ألعاب الفيديو على سبيل المكافأة.
      • بدلًا من ذلك، قم بأداء الراحة الإيجابية كما تحدثنا عنها في المقال السابق.

قم بتكرار هذه الخطوات كلما أردت التركيز والمذاكرة. كلما واظبت على استخدام هذه الطريقة، كلما زادت عدد أوقات المذاكرة والتركيز التي يمكنك أداؤها يوميًا. ولا يجب عليك استخدام مؤقت على شكل حبة الطماطم. يمكنك استخدام المؤقت الموجود في هاتفك!

ازرع شجرة

من منا لا يحب الأشجار والزرع؟ ماذا لو أمكنك أن تقوم بالتركيز وفي نفس الوقت أن تزرع شجرة؟ هذه هي الأداة التالية (حرفيًا).

هنالك تطبيق ممتاز يدعى "Forest" أو الغابة. هذا التطبيق متوافر بشكل مجاني على متجر أندرويد أو أبل ويمكن لأي شخص تحميله.

تطبيق فوريست يساعدك على التركيز عن طريق:

    1. تحديد توقيت زمني للدراسة.

    2. بناءًا على زمن التوقيت الذي تحدده للدراسة، سيقوم التطبيق بتحديد نوع الشجرة التي يتم زرعها أثناء فترة الدراسة.

    3. إذا قمت ببدء المؤقت، فيجب عليك إكماله للنهاية. وإذا لاحظ التطبيق أنك خرجت منه للذهاب إلى تطبيق آخر فستموت الشجرة. لذلك ستجد نفسك مصممًا على الرجوع للمؤقت والابتعاد عن المشتتات.

    4. بينما أنت على شاشة التطبيق ستنمو الشجرة وستقوم بملاحظة ذلك بنفسك مع مرور الوقت.

    5. حين إتمام الزمن المحدد، سيقوم التطبيق بإعطائك مجموعة من العملات بناء على الوقت الذي حددته.

    6. المفاجأة، هو أنه يمكنك استخدام هذه العملات فيما بعد لبناء أشجار حقيقية في أماكن مختلفة من العالم!

المميز في تطبيق فوريست هو أنك تقوم بتصور مجهودك بشكل بصري أثناء المذاكرة حيث أن غالبًا ما تكون المذاكرة مجردة ولا يمكنك معرفة ما إذا كان هنالك فائدة أم لا. ولكن مع وجود هذا التطبيق ستدرك أن ما تقوم بزراعته الآن، ستحصده لاحقًا.


Comments